يونسكو تدعم التعليم الأولي بالمغرب
في خطوة تروم تسليط الضوء على التحديات المرتبطة بالولوج إلى التعليم الأولي في المنطقة أطلقت منظمة “اليونسكو” دعوة لتقديم مقترحات بحثية ميدانية ترمي إلى تقييم واقع التعليم ما قبل المدرسي في المغرب، وذلك في إطار الإعداد للإصدار الإقليمي لتقرير GEM 2026 المخصص للدول العربية.
ويهدف هذا التقرير، وفق الوثيقة التي اطلعت عليها هسبريس، إلى إنجاز دراسة تحليلية معمقة حول مستويات المشاركة والإنصاف في التعليم المبكر، بغرض الوقوف على الاختلالات والتمايزات التي قد تعيق تعميم هذه المرحلة التربوية الحساسة، التي تشكل حجر الأساس لأي إصلاح تعليمي مستدام.
ووفق الوثيقة الصادرة عن الفريق الأممي لتقارير التعليم فإن الدراسة المنتظرة ستركز أيضاً على رصد الممارسات الجيدة والتحديات المرتبطة بإدماج الأطفال في مرحلة ما قبل التمدرس، مع إعطاء أهمية خاصة للفئات الهشة، بما يشمل الأطفال في وضعية إعاقة، وأبناء المناطق القروية والنائية.
0 Comments: